.

المجلس الاستشاري

نبذة:

تم انشاء “المجلس الاستشاري” في الهيئة السعودية للملكية الفكرية بقرار من الرئيس التنفيذي، ويعمل المجلس على ليكون المجلس مسؤولاً في المشاركة بتطوير أهداف الهيئة الاستراتيجية وأولوياتها بما يحقق رؤيتها ورسالتها وتقييم المخرجات ومؤشرات الأداء كما يقوم المجلس بتقديم المشورة حول القضايا والمشاكل الرئيسية التي يطلب الرئيس التنفيذي دراستها وتشجيع ومساندة الكشف عن مشاريع وبرامج معرفية جديدة ومراجعة السياسات التطويرية لتحسين خدمات الهيئة.

 

مهام المجلس:

يمارس المجلس أعماله بصفته جهة استشارية تابعة للهيئة، وتتركز مهامه على ما يلي:

تقديم التوصيات والمقترحات للموضوعات المحالة من الرئيس التنفيذي لدراستها

إبداء الرأي والتوصية في كل ما شأنه المساهمة في تطوير جميع المجالات المتعلقة بالملكية الفكرية في الهيئة.

دراسة الأهداف والاستراتيجيات والسياسات المتعلقة بالهيئة ومستقبلها للتأكد من مواكبتها للتغيرات العالمية.

أي أعمال أخرى تتطلبها أعمال المجلس وفق ما يقدره الرئيس.

 

التنظيم الإداري للمجلس:

– يرتبط المجلس إدارياً وتنظيمياً بالرئيس التنفيذي، يتكون المجلس من أعضاء لا يزيد عددهم عن تسعة أعضاء كحد أقصى من المستشارين والباحثين والقيادات الأكاديمية من ذوي الخبرة والكفاءة يتم تعيينهم بقرار من الرئيس التنفيذي. ويكون الرئيس التنفيذي رئيساً للمجلس، ويعين نائباً للرئيس.

– تكون مدة عضوية الأعضاء سنتين قابلة للتجديد بقرار من الرئيس التنفيذي.

– للرئيس التنفيذي حق وقف أو إلغاء عضوية أي من الأعضاء متى ما رأى في ذلك مصلحة للمجلس.

– للرئيس التنفيذي إعفاء أي عضو من أعضاء المجلس بناء على طلبه، يتولى الرئيس التنفيذي إدارة الاجتماعات وحفظ نظامها، وطرح الموضوعات لإبداء التوصيات حيالها، ويحل نائب الرئيس محل الرئيس عند غيابه.

 

سياسات الاجتماعات:

– تعقد اجتماعات المجلس مرة كل سنة على الأقل بناء على دعوة من الرئيس التنفيذي على أن يدعو إلى اجتماعات أخرى متى ما دعت الحاجة الى ذلك، ويكون الاجتماع في المقر الرئيسي للهيئة. للرئيس التنفيذي عقد اجتماعات عن بعد مرتين من كل سنة، وللرئيس  تحديد الآلية لعقد الاجتماعات التي تتم عن بعد.

– يتولى أمين المجلس الأعمال المتعلقة بتنظيم الاجتماعات، بناء على توجيهات الرئيس التنفيذي، وتبليغ الأعضاء بمواعيد الاجتماعات وجداول أعمالها، وتوثيق محاضر الاجتماعات وحفظها وصياغة التوصيات الصادرة عنها.                                                                                             – يلتزم كل عضو من أعضاء المجلس بحضور جميع الجلسات خلال العام، وفي حال تغيب العضو عن ثلاثة اجتماعات متتالية أو متفرقة فللرئيس التنفيذي أن يوقف عضويته مالم يقدم العضو الأسباب المبررة لعدم حضوره.

واجبات ومسؤوليات أعضاء المجلس على النحو الآتي:

 

– المشاركة في تطوير أهداف الهيئة الاستراتيجية وأولوياتها بما يحقق رؤيتها ورسالتها.                     تقييم المخرجات ومؤشرات الأداء.-

– تقديم النصح الحكيم المدروس حول القضايا والمشاكل الرئيسية التي يطلب الرئيس التنفيذي دراستها.

تشجيع ومساندة الكشف عن مشاريع وبرامج معرفية جديدة. –

مراجعة السياسات التطويرية لتحسين خدمات الهيئة.-

 

Advisory Board Members