مع النمو السريع والتطور المستمر في العديد من مجالات التقنية، وخصوصًا الواعدة منها، نجد أن الحفاظ على الابتكار وتطويره هو عماد النجاح المستدام. لذلك فإن مصطلح الابتكار لا يقتصر على الاختراعات فحسب...
الإطار القانوني للذكاء الاصطناعي يحتوي على تدابير لجعل أعمال الذكاء الاصطناعي جديرة بالثقة ومتمحورة حول مصلحة الإنسان...
أصبحت الملكية الفكرية مكونًا حيويًا للاقتصاد الحديث، مع ارتفاع مستمر في قيمة أصول الملكية الفكرية. وفي السنوات الأخيرة، ازداد حجم البيانات والمعلومات المتعلقة بالملكية الفكرية بشكل كبير...
يميل المنتجون والمسوقون إلى أن يكونوا أكثر إثارة لجمهور المستهلكين من خلال إبداع علامات تجارية لافتة للأنظار. فتتنوع طرق الترويج والتسويق للمنتجات التجارية لتشمل أسلوب التعاون بين أصحاب العلامات التجارية لإيجاد منتجات جديدة بعلامات مثيرة...
بعد توسع الاهتمام بقطاع الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية، وانضمامها لعدد من الاتفاقيات الدولية فيه (كاتفاق جوانب حقوق الملكية الفكرية المتصلة بالتجارة "تربس" عام 2005م)، طرحت للنقاش والبحث الفقهي مسألة التأصيل الشرعي لحقوق الملكية الفكرية.
يُعدُّ الذكاء الاصطناعي المصمم للتحادث مع البشر، أو ما يعرف بـ "روبوت الدردشة (Chatbot)" من التقنيات المهمة في مجالات متعددة، وقد تطورت إمكانياته مؤخرًا تطورًا مذهلًا وتسارع التنافس في تقنياته ودقتها بين مبرمجيها...
تنمو دور الأزياء بالإبداع في تصاميمها وباستثمار رأس المال الفكري فيها وتفرّدها بعرض واستغلال التصاميم المبتكرة بصورة فنية وجمالية في بيئة تنافسية داعمة...
يتطلب إنفاذ حقوق الملكية الفكرية عمومًا الكثير من الجهود والإجراءات ليس فقط على الجهات الحكومية المعنية، بل على أصحاب الحقوق أنفسهم، حيث إن بعضهم يسعون جاهدين للتأكد من احترام الغير لملكيتهم الفكرية.
يشير مفهوم الملكية الفكرية إلى الحماية القانونية الممنوحة لمبدعي الأعمال الأصلية، بما في ذلك الأعمال الأدبية والموسيقى والفنون المندرجة تحت مجال حقوق المؤلف. وتمنح هذه الحماية المبدعين حقوقًا حصرية لاستخدام وتوزيع وتأجير وبيع أعمالهم...
لعل من أبرز القرارات غير الخاضعة لمعايير منضبطة في مجال الملكية الفكرية: قرارات قبول أو رفض تسجيل العلامة التجارية...
إن النقلة النوعية التي أحدثتها تطبيقات الهواتف الذكية خلال السنوات الماضية في التقدم التقني قد ساهمت في تطوير أغلب القطاعات إن لم ندَّعِ ذلك في جميعِها، وأصبح كل مستخدمي الهواتف الذكية في جميع الفئات العمرية، وبمختلف فئات المجتمع يدركون أهميتها...
في عام 2019، رفع طلب براءة اختراع إلى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة (USPTO) وأثار جدلًا واسعًا في كثير من الدول...
شروط النشر:
• أن يكون المقال المطلوب نشره في المدونة أصيلًا وغير مستل من مصدر منشور مسبقًا ولو كان لكاتب المحتوى نفسه.
• أن يكون المقال باللغة العربية، وأن يكون خاليًا من التعقيد والتهويل، مع الحرص على اختيار الألفاظ الرصينة الواضحة.
• أن يكون المقال قصيرًا (في حدود 600-1200 كلمة)، مع مراعاة توزيعه على فقرات مترابطة. ولا تُقبل المقالات المقتضبة، ولا المقالات الطويلة إلا إذا كانت الزيادة فيها ضرورية لبناء النص.
• أن يكون المقال ذا صلة بمواضيع الملكية الفكرية.
• ألا يكون المقال وصفيًا.
• أن يتم وضع أهم النقاط في مقدمة المقال، مع الإشارة إلى المشكلة التي يتحدث عنها المقال بشكل واضح.
• أن يبين المقال المشكلة ويُناقشها ويختم بتقديم مقترح لحلها.
• أن تراعى موثوقية المصادر المنقول منها والمرجوع إليها؛ وذلك بتضمين الروابط مع النص، وفي حال الاقتباس المباشر، فيجب وضع علامة التنصيص.
• يجب احترام حقوق الملكية الفكرية المملوكة للغير، وتجنب أي تعدي على حقوق الملكية الفكرية للغير، وفي حال وجود أي تعدٍّ، فإن الكاتب يعد مسؤولًا من الناحية النظامية عن ذلك التعدي، وللهيئة من تلقاء نفسها ووفق ما تراه أن تقوم بحذف المقال من غير الرجوع إلى كاتبها.
طريقة إرسال المقال:
• يرسل المقال في ملف بصيغة وورد، مع كتابة الاسم الثلاثي للمؤلف باللغة العربية في آخر المقال، وذكر نبذة يسيرة عن الكاتب، وكتابة عنوان البريد الإلكتروني.
• يرسل المقال أو أية استفسارات تتعلق بالمدونة إلى البريد الخاص بالمدونة: rs.policies@saip.gov.sa.
• المقالات المرسلة سيراجعها فريق المدونة من ناحية الصياغة الدقيقة للفكرة، ومن ناحية اللغة المستخدمة، للتأكد من سلامتها من الأخطاء اللغوية والإملائية، لتتوافق مع معايير الجودة في المدونة.
• في حال استيفاءِ جميع الشروط السابقة فسوف يُنشر المقال مباشرة دون إلزام الكاتب بإجراء تعديلات، كما أنه سيُشار إلى بيانات المؤلف عند النشر.
• المقالات التي لا تتوافق مع شروط المدونة ومعاييرها سترفض مباشرة دون الرجوع إلى كاتبيها.
• حينما ينشر المقال على المدونة فليس للكاتب إعادة نشرها في مكان آخر، ولا استخدامها مرة أخرى إلا بموافقة من الهيئة.