اتفاق لاهاي

طلب مرئيات العموم (اتفاق لاهاي)

حول “اتفاق لاهاي بشأن الإيداع الدولي للرسوم والنماذج الصناعية” (وثيقة جنيف 1999)

في إطار الاستراتيجية التشغيلية للهيئة السعودية للملكية الفكرية، تعكف الهيئة حالياً على دراسة مدى مناسبة انضمام المملكة العربية السعودية إلى عدد من المعاهدات الدولية للملكية الفكرية.

وحيث إن “اتفاق لاهاي بشأن الإيداع الدولي للرسوم والنماذج الصناعية” هو إحدى تلك المعاهدات.

و اتفاق لاهاي يسمح لمودع الطلب بتسجيل نموذج صناعي عن طريق إيداع طلب لدى المكتب الدولي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو”، ويسمح لأصحاب النماذج الصناعية بحماية نماذجهم بأقل الإجراءات في العديد من البلدان والأقاليم. يبسط اتفاق لاهاي إدارة تسجيل النماذج الصناعية، إذ من الممكن تسجيل تغييرات لاحقة وتجديد التسجيل الدولي من خلال خطوة إجرائية واحدة. يجوز إيداع طلب التسجيل الدولي لنموذج صناعي لدى المكتب الدولي للويبو مباشرة أو عن طريق مكتب الملكية الصناعية في دولة المنشأ. وفي الممارسة العملية، تودع غالبية الطلبات الدولية فعليا لدى المكتب الدولي مباشرة، ويودع معظمها باستخدام نظام الإيداع الإلكتروني على موقع الويبو على الإنترنت.

تدعو “الهيئة السعودية للملكية الفكرية” العموم الكرام لإبداء الرأي بشأن “اتفاق لاهاي” وتقديم المرئيات أو الملحوظات المكتوبة في هذا الشأن قبل نهاية يوم السبت 06/05/1440هـ (الموافق 12/01/2019م)، وذلك بإرسالها إلى بريد الهيئة saip@saip.gov.sa مع إدراج اسم الشخص أو المؤسسة المقدمة للمرئيات.

ويمكن الاطلاع على نص الاتفاق من خلال الوثيقتين المرفقتين بالعربية والإنجليزية، كما يمكن الاطلاع على نص الاتفاق بالعربية والإنجليزية ومعلومات أشمل عن الاتفاق عبر الرابط: https://www.wipo.int/wipolex/ar/details.jsp?id=12531

المهلة المتبقية لاستلام المرئيات والملحوظات المكتوبة: عذرا، انتهت المهلة يوم السبت 6/5/1440هـ (الموافق 12/1/2019م)