شعار الهئية
  • EN

نبذة عن الملكية الفكرية

نبذة عن الملكية الفكرية
هي مجموعة الحقوق التي تحمي الفكر والإبداع الإنساني وتشمل حق المؤلف والحقوق المجاورة وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والنماذج الصناعية والأصناف النباتية والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة.
نبذة عن الملكية الفكرية

أنواع حقوق الملكية الفكرية

براءات الاختراع

مجال ملكية فكرية

البراءة حق استئثاري يمنح نظير اختراع. وبشكل عام، تكفل البراءة لمالكها حق البتّ في طريقة – أو إمكانية – استخدام الغير للاختراع. ومقابل ذلك الحق، يتيح مالك البراءة للجمهور المعلومات التقنية الخاصة بالاختراع في وثيقة البراءة المنشورة.

حق المؤلف

مجال ملكية فكرية

حقوق المؤلف هي أحد المجالات الإبداعية في الملكية الفكرية؛ وهو ما يمنح للمؤلف أو المبدع الحق في استعمال و استغلال العمل و منع الغير من استعمال و الانتفاع دون موافقته.
تحفظ حقوق المؤلف الأدبية والمادية كاملة للمبدعين و المبدعات.

 

على من يُطلق لقب (المؤلف)؟
المؤلف هو الشخص الذي ابتكر المصنف؛ ويعد مؤلفاً كل من نشر اسمه على المصنف ما لم يثبت خلاف ذلك؛ وفي حالة عدم ذكر اسمه؛ أو الإشارة إليه باسم مستعار، ففي هذه الحالة يصبح الناشر ممثلًا ينوب عن المؤلف. ويدخل في مسمى المؤلف كل من يساهم في تأليف مصنف مرئي وصوتي؛ مثل مؤلفو النص؛ والسيناريوهات؛ وكتّاب الحوار.

الدليل الاسترشادي لتسجيل مصنفات حق المؤلف 

النماذج الصناعية

مجال ملكية فكرية

النموذج الصناعي يشمل الإبداعات المبتكرة التي تتشكل في المظهر الزخرفي أو الجمالي لقطعة ما. ومن الممكن أن يتألف التصميم من عناصر مجسمة، مثل شكل القطعة أو سطحها، أو من عناصر ثنائية الأبعاد، مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.

الأصناف النباتية

مجال ملكية فكرية

هي المجموعة النباتية التي تنتمي إلى مصنف نباتي واحد؛ وتُصنّف أنها من أدنى الدرجات المعروفة. والتي تُحدد من خلال التعبير عن السمات والخصائص التي تنتج عن تركيب وراثي واحد؛ أو مجموعة معينة من التراكيب الوراثية. كما يمكن تمييزها عن أي مجموعة نباتية من خلال التعبير عن الخصائص المذكورة؛ واعتبارها وحدة خاصة بالنظر إلى قدرتها على التكاثر مع الحفاظ على خصائصها دون تغيير.

الدارات المتكاملة

مجال ملكية فكرية

الدارة المتكاملة هي دائرة إلكترونية مبتكرة مصغرة ومصممة بغرض تأدية وظيفة إلكترونية دقيقة. تُستعمل بشكل عام في الأجهزة الإلكترونية؛ وتشكل فيها العناصر –أحدها نشطًا على الأقل – والوصلات أو بعضها شكلًا متكاملًا في قطعة مترابطة من المادة. تُصمم تلك العناصر معًا وفق ترتيب ثلاثي الأبعاد لأغراض التصنيع.

فوائد حماية الملكية الفكرية

تشجيع وجذب الاستثمارات الخارجية

1

تعظيم دور البحث و التطوير

2

تعزيز القيمة السوقية لعملك

3