بروتوكول اتفاق مدريد

طلب مرئيات العموم (بروتوكول اتفاق مدريد)

حول “بروتوكول اتفاق مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات”

في إطار الاستراتيجية التشغيلية للهيئة السعودية للملكية الفكرية، تعكف الهيئة حالياً على دراسة مدى مناسبة انضمام المملكة العربية السعودية إلى عدد من المعاهدات الدولية للملكية الفكرية.

وحيث إن “بروتوكول اتفاق مدريد بشأن التسجيل الدولي للعلامات” هو إحدى تلك المعاهدات، ويسمح من خلال “نظام مدريد” بحماية العلامة التجارية في عدد كبير من البلدان عن طريق التسجيل الدولي الذي يسري في كل من الأطراف المتعاقدة المعينة.

ولا يتاح إيداع طلب دولي لتسجيل العلامة التجارية إلا إذا سبق تسجيلها لدى مكتب العلامات التجارية في الطرف المتعاقد الذي تكون لمودع الطلب الصلة اللازمة به (المشار إليه بعبارة “مكتب المنشأ”). وينبغي أن يستند الطلب الدولي إلى طلب للتسجيل يودع لدى مكتب المنشأ، ويجب تقديم الطلب الدولي إلى المكتب الدولي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو” بوساطة مكتب المنشأ.

يكفل “نظام مدريد” مزايا عديدة لأصحاب العلامات التجارية؛ فبدلا من إيداع عدة طلبات وطنية في جميع البلدان المعنية وتحريرها بلغات مختلفة وفقا للقواعد والأنظمة الإجرائية الوطنية والإقليمية المتباينة ودفع عدد كبير من الرسوم، يمكن أن يتم التسجيل الدولي للعلامة التجارية بمجرد إيداع طلب لدى المكتب الدولي (من خلال المكتب الوطني) بلغة واحدة (الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية) وبتسديد مجموعة واحدة من الرسوم فقط.

تدعو “الهيئة السعودية للملكية الفكرية” العموم الكرام لإبداء الرأي بشأن “بروتوكول اتفاق مدريد” وتقديم المرئيات أو الملحوظات المكتوبة في هذا الشأن قبل نهاية يومالسبت 06/05/1440هـ (الموافق 12/01/2019م)، وذلك بإرسالها إلى بريد الهيئة saip@saip.gov.sa مع إدراج اسم الشخص أو المؤسسة المقدمة للمرئيات.

ويمكن الاطلاع على نصوص البروتوكول بالعربية والإنجليزية من خلال الوثيقتين المرفقتين، كما يمكن الاطلاع على نصوص البروتوكول بالعربية والإنجليزية ومعلومات أشمل عن البروتوكول عبر الرابط: http://www.wipo.int/wipolex/ar/details.jsp?id=12603

المهلة المتبقية لاستلام المرئيات والملحوظات المكتوبة: عذرا، انتهت المهلة يوم السبت 6/5/1440هـ (الموافق 12/1/2019م)