اتفاق استراسبورغ

طلب مرئيات العموم (اتفاق استراسبورغ)

حول “اتفاق استراسبورغ الخاص بالتصنيف الدولي لبراءات الاختراع” (اتفاق استراسبورغ)

في إطار الاستراتيجية التشغيلية للهيئة السعودية للملكية الفكرية، تعكف الهيئة حالياً على دراسة مدى مناسبة انضمام المملكة العربية السعودية إلى عدد من المعاهدات الدولية للملكية الفكرية.

وحيث أن “اتفاق استراسبورغ الخاص بالتصنيف الدولي لبراءات الاختراع” هو إحدى تلك المعاهدات، وقد أنشأ هذا الاتفاق “التصنيف الدولي لبراءات الاختراع” الذي يقسم التقنية إلى ثمانية أقسام رئيسية تتضمن نحو 70000 قسم فرعي. تلتزم الدول الأعضاء بالاتفاق بوضع رمز التصنيف الدولي لبراءات الاختراع على وثائق براءات الاختراع (طلبات براءات الاختراع المنشورة وبراءات الاختراع الممنوحة) الصادرة منها. يعتبر تصنيف براءات الاختراع إجراء ضروري للعثور على وثائق براءات الاختراع عند البحث بشأن “حالة التقنية الصناعية السابقة”، وتجري ذلك البحث كل من السلطات المكلفة بمنح براءات الاختراع، والمخترعون، وإدارات البحث والتطوير، وكل من يهتم بتطبيق التقنية أو تطويرها. ويوضع رمز التصنيف المناسب على وثائق براءات الاختراع، والتي يصدر منها أكثر من مليوني وثيقة سنويا في جميع دول العالم، ويختار المكتب الوطني أو الإقليمي للملكية الصناعية الذي ينشر وثيقة براءة الاختراع رمز التصنيف المناسب وفقا للمجال التقني للاختراع.

تدعو “الهيئة السعودية للملكية الفكرية” العموم الكرام في المملكة العربية السعودية لإبداء الرأي بشأن “اتفاق استراسبورغ” وتقديم المرئيات أو الملحوظات المكتوبة في هذا الشأن قبل نهاية يوم السبت 06/05/1440هـ (الموافق 12/01/2019م)، وذلك بإرسالها إلى بريد الهيئة saip@saip.gov.sa مع إدراج اسم الشخص أو المؤسسة المقدمة للمرئيات.

ويمكن الاطلاع على نص الاتفاق الرسمي باللغة الإنجليزية وترجمة غير رسمية له إلى اللغة العربية من خلال الوثيقتين المرفقتين (عربي، English) ، كما يمكن الاطلاع على نص الاتفاق بالإنجليزية ومعلومات أشمل عن الاتفاق عبر الرابط: http://www.wipo.int/wipolex/ar/details.jsp?id=12675

المهلة المتبقية لاستلام المرئيات والملحوظات المكتوبة: عذرا، انتهت المهلة يوم السبت 6/5/1440هـ (الموافق 12/1/2019م)