main logo image
  • EN

المملكة تشارك في اجتماع الجمعية العامة للدول الأعضاء للمنظمة العالمية للملكية الفكرية 

تاريخ النشر : 15 يوليو 2022
المملكة تشارك في اجتماع الجمعية العامة للدول الأعضاء للمنظمة العالمية للملكية الفكرية 

تشارك الهيئة السعودية للملكية الفكرية كممثل للمملكة العربية السعودية في اجتماع الجمعية العامة للدول الأعضاء الثالث والستون للمنظمة العالمية للملكية الفكرية " WIPO " في المقر الرئيسي بمدينة جنيف في سويسرا، خلال الفترة 14 إلى 22 يوليو 2022م، بوفد يرأسه الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم وعدد من مسؤولي الهيئة.

وألقى د. عبدالعزيز السويلم كلمة المملكة في الجمعية العمومية، والتي عبر فيها عن تطورات الملكية الفكرية في المملكة، حيث انضمت المملكة إلى معاهدة نيروبي وأصبح عدد المعاهدات التي تديرها الويبو وانضمت لها المملكة 12 معاهدة، بالإضافة إلى العمل على تطوير الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية إضافة إلى إعداد سياسة وطنية للملكية الفكرية، ويأتي ذلك تأكيداً على سعي المملكة العربية السعودية للتطوير والتحسين المستمر للتشريعات والسياسات الخاصة بالملكية الفكرية.


كما بيّن أن الهيئة السعودية للملكية الفكرية قامت بتنفيذ برامج تدريبية وتأهيلية للقضاة المتخصصين في قضايا الملكية الفكرية، إضافة إلى نشر إجراءات إنفاذ حقوق الملكية الفكرية، كما عملت على تخصيص مادة أساسيات الملكية الفكرية DL 101 في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى ذلك أطلقت الهيئة الدليل الاسترشادي لسياسات الملكية الفكرية في الجامعات والمراكز البحثية.

وأوضح السويلم أن الهيئة احتفلت باليوم العالمي للملكية الفكرية لهذا العام تحت شعار افكارك مستقبلنا بمجموعة من الحملات والفعاليات التوعوية في مختلف مناطق المملكة بالتعاون مع القطاعين العام والخاص، كما احتفلت مؤخرًا بمنح البراءة رقم 10,000 ويأتي ذلك تزامنًا مع ارتفاع اعداد الايداعات بنسبة تصل إلى 30% وارتفاع عدد فاحصي براءات الاختراع في الهيئة.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية انضمت كعضو في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) في عام ١٤٠٢هـ.

المجال : نبذة عن الملكية الفكرية