main logo image
  • EN

نبذة عن الملكية الفكرية

نبذة عن الملكية الفكرية
تشير الملكية الفكرية إلى أعمال الفكر الإبداعية، كالاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج الصناعية.
نبذة عن الملكية الفكرية

أنواع حقوق الملكية الفكرية

براءات الاختراع

مجال ملكية فكرية

هي وثيقة حماية تصدرها الهيئة تخول لمالكها حق استئثاري في منع الآخرين من استغلال الاختراع دون موافقته 

العلامات التجارية

مجال ملكية فكرية

علامة تصويرية أو لفظية أو صوتية تُستخدم بغرض تمييز منتجات أو خدمات

حق المؤلف

مجال ملكية فكرية

تعتبر حقوق المؤلف نوع من أنواع الملكية الفكرية التي تمنح المؤلفين الحق الحصري في المنع أو الموافقة باستخدام ابداعاتهم وتحدد بفترة معينة.
بموجب حقوق المؤلف، يمكن للمؤلفين تحقيق دخل اقتصادي للأنشطة الإبداعية الجديدة بالإضافة إلى الحماية من الاستخدام غير المصرح به لأعمالهم.

 

لتحميل الدليل الاسترشادي

النماذج الصناعية

مجال ملكية فكرية

النموذج الصناعي عبارة عن تجميع للخطوط أو الألوان ثنائي الأبعاد، أو شكل ثلاثي الأبعاد يضفي على أي منتج صناعي أو منتج من الحرف التقليدية مظهرًا خاصًا.

الأصناف النباتية

مجال ملكية فكرية

مجموعة نباتية من مصنف نباتي واحد، من أدنى الدرجات المعروفة، والتي يمكن تحديدها بالتعبير عن الخصائص الناتجة عن تركيب وراثي معين أو مجموعة معينة من التراكيب الوراثية، وتمييزها عن أي مجموعة نباتية أخرى بالتعبير عن إحدى الخصائص المذكورة على الأقل، واعتبارها وحدة بالنظر إلى قدرتها على التكاثر دون تغيير.

الدارات المتكاملة

مجال ملكية فكرية

منتج يكون الغرض منه أداء وظيفة إلكترونية، تشكل فيه العناصر –يكون أحدها على الأقل نشطًا– وجميع الوصلات أو بعضها شكلًا متكاملًا في قطعة من المادة أو عليها، سواءً في شكله النهائي أو الوسيط، ويتم تصميم تلك العناصر وفق ترتيب ثلاثي الأبعاد بغرض التصنيع.

فوائد حماية الملكية الفكرية

تشجيع وجذب الاستثمارات الخارجية

1

تعظيم دور البحث و التطوير

2

تعزيز القيمة السوقية لعملك

3